حل مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب

حل مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب أو الا عند الدخول اليه

حل مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب، حيث يعد الواتس من أهم التطبيقات الرائدة في عالم التواصل الاجتماعي، كونه يعتبر البرنامج الأول للمحادثة في العالم، وذلك بسبب تصميمه البسيط وسرعة الإستقبال والإرسال فيه، فضلاً عن فكرته المميزة التي تسمح لك بتنزيل الحالات والصور بجوار اسمك وبكبسة زر،  من دون أي تعقيد. 

إن سهولة وبساطة استخدامه هما سمتين رئيسيتين لهذا التطبيق اللتين جعلانه في مقدمة برامج المحادثة، لكن على الرغم من ذلك لا يخلو الأمر من بعض المشاكل  التي  تؤرق وتعكر صفو المستخدمين، ومن هذه المشاكل عدم وصول رسائل ضمن هذا التطبيق، لذلك تابعوا معنا في هذا المقال وسنطلعكم على حل مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب. 

حل مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب

حتى تصلك رسائل الواتساب مباشرة، لا بد أن تقوم  بإعادة تأهيل هاتفك بشكل صحيح، وذلك من خلال التحقق من عدة خطوات:

تأكد أن هاتفك الجوال متصل بشبكة الإنترنت بشكل صحيح

حاول فتح أي موقع عبر متصفح الويب على هاتفك الجوال للتأكد من اتصال الإنترنت، فإذا لم يفتح الموقع فتكون المشكلة في الاتصال لديك، وليس للواتس اب أي دخل في ذلك، أما إذا كان بإمكانك فتح المواقع الإلكترونية لكنك لا تستطيع استعمال الواتس اب يرجى حينها أن تقوم بمراجعة المسؤولين عن شبكة الإنترنت أو شركة الاتصالات التي تزودك بخدمة المحمول لتتأكد من إعداد اسم نقطة الوصول  APN وجهاز تحويل الشبكة Router بشكل الصحيح الذي يوفر الاتصالات الغير معتمدة على الويب، وهي تلك التي يستعملها تطبيق واتس اب، ويمكنك أيضاً أن تحاول الاتصال بالإنترنت عن طريق شبكة أخرى، فعلى سبيل المثال إذا كنت متصلا من خلال الـ شبكة البيانات حاول حينها الاتصال بالإنترنت من خلال شبكة ال WIFI والعكس صحيح.

تأكد من عدم تفعيل خيار تقييد بيانات الخلفية على جهازك

  1. انتقل إلى إعدادات هاتفك.
  2. بعد أن تدخل إلى قائمة الإعدادات، انقر على خيار التطبيقات.
  3. بعد ذلك اختر تطبيق الواتساب، وانقر عليه حتى تنتقل إلى الخطوة اللاحقة.
  4. بعدها انقر على خيار استخدام البيانات.
  5. وتأكد من عدم وضع إشارة صح ضمن خانة تقييد بيانات الخلفية.

إعادة تعيين تفضيلات التطبيقات

قم بإعادة تعيين تفضيلات التطبيقات من خلال عدة خطوات: 

  1. اذهب إلى إعدادات الجهاز.
  2. واختر التطبيقات
  3. .بعدها النقر على إعادة تعيين تفضيلات التطبيقات.

حل مشكلة عدم استقبال رسائل الواتس اب، التي تحدث في كثير من الأحيان بسبب مشكلة في الواتساب نفسه أو بسبب مشكلة في شبكة اتصال الجوال، وقد تحدث نتيجة محاولة فتح عدة حسابات واتساب على نفس الجهاز، وقد تكون نتيجة وجود عدة ملفات كاش خاصة بالواتساب، لذلك تابعوا معنا في هذا المقال وسنطلعكم على أفضل الطرق المتبعة لحل مشكلة عدم استقبال رسائل الواتس اب. 

تعليمات إضافية لمعالجة مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب 

  1. قم بإعادة تشغيل هاتفك الجوال (أوقف تشغيله، ومن ثم قم بإعادة تشغيله).
  2. حاول أن لا تشغّل وضع توفير الطاقة، وذلك من خلال إبقاء هاتفك متصلاً بأحد مصادر الطاقة مثلاً لأن أنظمة التوفير تقوم  بتقييد عمل التطبيقات في خلفية الجهاز ويمكن أن تتسبب في بعض الحالات في إيقاف عمل التطبيق إذا كنت خارجه وحتى نتمكن من حل مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب لا بد أن تقوم بإيقاف وضع توفير الطاقة أو يمكنك الدخول الى إعدادات توفير الطاقة وتقوم باستثناء الواتس اب منه.
  3. سجل خروجك من واتساب ويب عبر  فتح واتس اب عادي، وانقر على زر القائمة ثم اختر واتساب ويب، ومن بعدها  سجّل خروج من كافة أجهزة الكمبيوتر.
  4. تأكد من أن الاتصال بشبكة الإنترنت Wi-Fi يعمل دوماً خلال وضع السكون، من خلال الانتقال إلى الإعدادات ثم اختيار WI-FI، ثم انقر على  زر القائمة، ومن بعدها اضغط على الاحتفاظ بتشغيل Wi-Fi أثناء وضع السكون، وتحقق من تحديد إعدادات السكون  بـ دوماً.
  5. تأكد من أنك ألغيت تثبيت أي برنامج لإدارة المهام، بما أنها تعيق وصول الرسائل إلى تطبيق الواتس اب عندما تكون خارج هذا التطبيق.
  6. افتح تطبيق Hangouts وسجل خروجك منه، ومن ثم أعد فتح تطبيق Hangouts مرة أخرى وسجل دخول إلى حسابك.
  7. وأيضاً هناك حل آخر لمشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب وهي المزامنة، وذلك من خلال التحقق من أن زر المزامنة مفعل، عبر الذهاب إلى التفعيل عن طريق الإعلانات واستخدام البيانات، وبعدها  من أيقونة القائمة نضغط على المزامنة التلقائية للبيانات.
  8. هناك طريقة أخرى لحل مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب في هواتف Android ، وذلك من خلال الانتقال إلى الإعدادات والنقر على خيار الدردشة، ثم الضغط على خيار النسخ الاحتياطي للدردشة و من ثم نقوم بالانتظار، ونذهب بعدها إلى الضبط ونختار مدير التطبيقات، ثم نضغط على الواتساب، وبعدها على مسح البيانات، ثم نرجع الى تطبيق الواتس ونعيد فتحه من جديد ونعيد كتابة رقم الهاتف، وننتظر قليلاً ثم  نضغط على التالي، وستجد أن مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب قد تم حلها.

مقالات مشابهة :
كيف ألغي استلام الرسائل في الواتس اب
كيفية حماية الواتس اب برقم سري
كيف أمنع التجسس على الواتس اب
كيفية إخفاء المتابعين في الانستقرام

حل مشكلة عدم استقبال رسائل الواتس اب 

حل مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب

قبل أن ننتقل إلى تفاصيل المقال، يجب عليك أن تجرّب تشغيل وضع الطيران لمدة ٦٠ ثانية في الهاتف، ومن ثم اخرج من وضع الطيران، وجرب استخدام الواتساب من جديد، قد يكون هذا كافٍ لحل مشكلة عدم استقبال رسائل الواتس اب، لكن إذا لم تجدي هذه الطريقة نفعاً، بإمكانك البدء في استكشاف الأخطاء وإصلاحها كما يلي :

نظراً لكون مشاكل الخدمة والشبكة من الأسباب الأكثر شيوعاً لمشكلة عدم استقبال رسائل الواتس اب، وبالتالي من الطبيعي أن نبدأ بإصلاح  مشاكل خدمة اتصال الهاتف والشبكة. 

تأكد من سيرفر الواتس اب 

لحل مشكلة عدم استقبال رسائل الواتس اب، يجب أن تتحقق أولاً من أن خوادم الواتس اب تعمل، وذلك نظراً لأن خدمة الواتس اب هي خدمة تقدم عبر الإنترنت بالتالي تعتمد في عملها بشكل صحيح ومثالي على خوادم. 

قم بزيارة Downdetector وتأكد فيما  إذا كان الواتساب يواجه انقطاعاً أم لا، فإذا لاحظت ارتفاع الخط البياني في حالة التوقف عن العمل، فلن يكون بإمكانك استقبال أو إرسال الرسائل وإجراء المكالمات وظهور اشعارات وغير ذلك. عليك أن تنتظر حتى يقوم الدعم بالواتس اب بحل هذه المشكلة من قبلهم ، وستبدأ في تلقي الرسائل من جديد.

تأكد من اتصال الشبكة

في أغلب الأحيان يكون السبب الأساسي لعدم تلقي الرسائل على الواتس اب هو الاتصال البطيء بالإنترنت، وبالتالي عليك أن تتحقق اولاً من سرعة وجودة اتصالك بالإنترنت لحل مشكلة عدم استقبال رسائل الواتس اب. 

بإمكانك أن تستخدم موقع fast.com لتقيس سرعة الاتصال من سرعة التنزيل والرفع.

في حال اكتشفت أن المشكلة تعود إلى بطء في شبكة الإنترنت المتصل بها، يمكنك أن تعيد تشغيل المودم المزوّد لخدمة الإنترنت، وتأكد أيضاً من فصل كبل الطاقة من المودم أو الراوتر الخاص بك وانتظر حتى 10 ثواني قبل أن تعيد توصيل التيار الكهربي من جديد.

إذا استمرت مشكلة البطء أو عدم الاستقرار باتصال شبكة الإنترنت، هنا يتعين عليك أن تتصل على دعم خدمة الإنترنت لطلب حل المشكلة.

إعادة تعيين إعدادات الشبكة على هاتفك الجوال

قم بعمل ريست أو إعادة تعيين إعدادات الشبكة على هاتفك لأن ذلك يساعد في حل مشاكل الاتصال في كثير من الأحيان، حيث تشير إعادة التعيين إلى التراجع عن الإعدادات الخاصة التي قمت بها  مسبقاً على الشبكة والتي ربما تكون سبباً لعدم استقبال رسائل الواتس اب.

إعادة تعيين إعدادات الشبكة في الأجهزة التي تعمل بنظام IOS

انتقل إلى إعدادات جهازك ثم اختر عام، ومن ثم إعادة التعيين، ثم حدد بعدها خيار إعادة تعيين إعدادات الشبكة.

إعادة تعيين إعدادات الشبكة في الأجهزة التي تعمل بنظام A

Android:

انتقل إلى إعدادات الهاتف ثم اختر الشبكة والإنترنت، ومن بعدها اختر إعادة تعيين إعدادات الشبكة.

5 طرق حل مشكلة عدم استقبال رسائل الواتس اب بسبب وجود عطل في الواتساب نفسه 

يوجد عدة طرق يمكنك عن طريقها محاولة إصلاح وحل مشكلة عدم استقبال الرسائل في الواتس اب نظراً لوجود عطل في الواتساب نفسه. 

جميع هذه الطرق مجانية ويمكنك إجراؤها مباشرةً باستخدام هاتفك الجوال، دعونا نرى كيف تعمل هذه الطرق:

  •  أعد تشغيل هاتفك. 
  1.  فعّل تحديث التطبيقات في الخلفية. 

قبل أن تفكّر في تعديل أي إعدادات سواء في جهازك أو في الواتس اب، جرب أن تعيد تشغيل جهازك، فمن الممكن أن تكون مشكلة الواتساب بسبب خلل في نظام التشغيل أو في الجهاز، فمن المفترض أن تعمل إعادة التشغيل على إصلاح هذه المشاكل ويعود جهازك للعمل بشكل طبيعي مرة أخرى.

تعليمات خاصة بإصدارات هواتف الأندرويد

هناك عدة تعليمات لحل مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب في هواتف الأندرويد وهي :

  1. تأكد من عدم تفعيل خيار تحسين Wi-Fi من خلال الذهاب إلى إعدادات هاتفك ثم Wi-Fi ثم متقدم ومن ثم تحسين Wi-Fi.
  2. وأيضاً هناك حل آخر لمشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب وهي المزامنة، وذلك من خلال التحقق من أن زر المزامنة مفعل، عبر الذهاب إلى التفعيل عن طريق الإعدادات واستخدام البيانات، وبعدها  من أيقونة القائمة نضغط على المزامنة التلقائية للبيانات.

سبب عدم فتح الصور في تطبيق واتس اب

وهكذا نكون قد تكلمنا في الفقرات السابقة عن حل مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب، وفي سياق مرتبط معه سنتحدث عن مشكلة عدم فتح الصور في تطبيق الواتس اب:

  1. ربما يكون هناك خلل في شبكة التغطية أو الاتصال بالإنترنت لديك، التي تسبب مشكلة في إمكانية فتح الصور على الواتس اب، لذلك يجب أن تقوم بدايةً بفحص جودة الاتصال بالإنترنت، من خلال فتح أي موقع إلكتروني آخر على هاتفك، أو القيام بإرسال رسالة عبر الواتس اب أو أي تطبيق محادثة آخر.
  2. في حال تأكدت من أن المشكلة ليس لها أي صلة بالشبكة وجودة الاتصال بالإنترنت، فربما يكون السبب هو في الوقت والتاريخ لديك على هاتفك الجوال، مثل أنهم غير مضبوطين بالشكل الصحيح ولاحظت الشركة وجود خلل ما، لذلك يجب أولاً أن تتأكد من صحتهما، فإذا كان التاريخ غير صحيح فالهاتف لن يستطيع الاتصال بخادم الواتس اب لتحميل الفيديوهات والصور وغيرها.
  3. أما في حال كان الاتصال بالإنترنت ممتاز وكان الوقت والتاريخ مضبوطين بشكل مثالي، فمن الممكن أن تنتج المشكلة عن عدة أمور تمنع حفظ الصور على بطاقة الذاكرة SD مثل عدم توفر مساحة كافية عليها، أو ممكن أن تكون ذاكرة التخزين محدودة في الجهاز، ويكون الجهاز غير قادر على تخزين الفيديوهات أو الصور وغيرها، وهذا الأمر يعاني منهُ مستخدمو الاجهزة القديمة في الغالب.
  4. السبب الآخر كما ذكرنا لكم في البند السابق كون الهاتف المحمول الذي يعمل عليه تطبيق الواتس اب  قديماً، لذا من الممكن أن تكون بعض خدمات التطبيق غير فعالة بشكل مثالي عليه.

قم بمسح ذاكرة التخزين المؤقتة على هاتفك

تحتفظ ذاكرة التخزين المؤقتة بالعديد من الملفات المؤقتة التي يمكنها أن تسرّع عمل وفتح التطبيقات بحيث لا تتحمّل نفس الملفات في كل مرة تستخدم فيها البرنامج، الواتساب مثل أي برنامج آخر يستخدم ملفات التخزين المؤقتة أيضاً، ومع ذلك، تكرار الأعطال والأخطاء قد يتسبب في خلل أو عطب في بعض هذه الملفات، لذلك يجب عليك أن تقوم بحذف هذه الملفات. 

يمكنك القيام بذلك في الأجهزة التي تعمل على نظام الأندرويد Android وفق ما يلي:

  1. انتقل إلى إعدادات الجهاز الجوال. 
  2. ثم انقر على خيار التطبيقات لتعرض التطبيقات المثبتة على الهاتف.
  3. ابحث على تطبيق الواتساب من ضمن القائمة. 
  4. حدد على التطبيق لحذف بيانات ذاكرة التخزين المؤقتة.

يمكنك أن تحذف ذاكرة التخزين المؤقت لتطبيق الواتساب على جهازك من خلال اتباع الخطوات السابقة، ومن ثم تتحقق هل كان ذلك كافياً لحل مشكلة عدم استقبال رسائل الواتس اب. 

اغلق برنامج الواتس اب على الأجهزة الأخرى

يوفر تطبيق الواتس اب إمكانية تسجيل الدخول واستقبال الرسائل على  ما يصل إلى 4 أجهزة في ذات الوقت.

فإذا كنت تستخدم الواتساب على جهاز الماك وجهاز الحاسوب الشخصي والهاتف في ذات الوقت فبالتأكيد تتم  عملية تسليم الرسائل على كل الأجهزة معاً.

تفعيل تحديث التطبيقات في الخلفية

من الممكن أن يكون سبب مشكلة عدم استقبال رسائل الواتس اب في حالة إغلاق التطبيق، هو تعطيل تحديث البرنامج في خلفية الجهاز، يمكنك أن تقوم بإصلاح هذه المشكلة بكل بساطة من خلال التأكد من تفعيل تحديث تطبيق واتس اب في خلفية الهاتف.

تفعيل تحديث التطبيقات في خلفية هواتف الأندرويد Android عبر الخطوات الآتية :

  1.  انقر بشكل مستمر على أيقونة تطبيق واتس اب في درج البرنامج.
  2. ومن ثم اضغط على معلومات التطبيق.
  3. وانقر بعدها  فوق استخدام الواي فاي والداتا Mobile Data & Wi-Fi.
  4. وفي الأخير تأكد من تفعيل خيار بيانات الخلفية.

إذا كنت تستخدم جهاز يعمل بنظام Ios، فراجع هذا الدليل أدناه لتمكين تحديث التطبيقات في الخلفية:

  1. انتقل إلى إعدادات الجهاز ثم اختر عام.
  2. بعدها، اضغط  فوق تجديد التطبيقات في الخلفية.
  3. تأكد من تفعيل خيار تجديد تطبيق الواتس اب في الخلفية من قائمة التطبيقات. 

بعد أن تطبق الخطوات السابقة، أعد تشغيل هاتفك ثم تأكد مما إذا كان بإمكانك استقبال رسائل الواتس اب.

حل مشكلة عدم استقبال رسائل الواتس اب بسبب وجود مشاكل في نظام تشغيل الآيفون

في حالة تجربتك لكافة الطرق السابقة لكنك لم تتمكن من حل مشكلة عدم استقبال رسائل الواتس اب، فربما تكون مشاكل نظام التشغيل على جهازك هي السبب الرئيسي في هذه المشكلة، وهنا يمكنك استخدام برنامج 

iMyFone Fixppo لإصلاح مشاكل نظام Ios، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية :

  1. تحميل برنامج Fixppo، ثم قم بتشغيل البرنامج وحدد الوضع القياسي من واجهة البرنامج.
  2. قم بتوصيل هاتفك إلى الحاسوب، ثم أدخل الآيفون في وضع DFU أو الريكفري مود وفقاً للتعليمات التي  تظهر على شاشة البرنامج.
  3. حمل إصدار التحديث الموافق لجهازك.
  4. ومن ثم اضغط على ابدأ في برنامج Fixppo ليقوم بإصلاح مشاكل الآيفون، المتمثلة بحل مشكلة عدم استقبال رسائل الواتس اب.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم بعد أن تحدثنا فيه بشكل دقيق ومفصل عن حل مشكلة عدم وصول رسائل الواتس اب، كما تطرقنا أيضاً لبعض المعلومات الهامة  التي قد تساعد في حل هذه المشكلة والمشاكل المرتبطة بها.

لذلك عزيزي القارئ إذا راودك أي سؤال بشأن هذا الموضوع لا تتردد في التعليق لنا وسنجيبك خلال وقت قصير.