كيفية التسويق على تويتر

كيفية التسويق على تويتر: طرق استهداف المتابعين والمهتمين

قبل الخوض بموضوع كيفية التسويق على تويتر لا بد لنا من الإشادة بتويتر و بتفوقه في مجال الأعمال التجارية والإعلانية والتسويق، والجدير بالذكر أن تويتر هو المنصة الأولى التي تعاملت مع مفهوم ومصطلح الهاشتاجات، ومنذ ذلك الحين يسيطر الهاشتاجات على الأخبار الدارجة والترند ليس فقط على تويتر بل على منصات انستاجرام وفيس بوك وغيرها أيضًا.

كيفية التسويق على تويتر : استهداف المتابعين والمهتمين

إن كيفية التسويق على تويتر هو بالتأكيد أحد التحديات الصعبة التي تواجه صاحب العمل، لا سيما وأن تويتر هو ملجأ العديد من الأشخاص من أجل الترويج لأعمالهم، ذلك أن منصات مثل انستجرام ليست مناسبة لبعض أنواع المحتوى العملي، وفي حال تم التسويق والإعلان بشكل سليم فقد يكون تويتر هو الحل، وفيما يلي سوف نذكر عدة أدوات تلزم في التسويق على تويتر، وهي:

  • خيار الدعم التواصلي أو Social champ وهو الحل الأمثل لإدارة عمليات التسويق ليس فقط على تويتر، بل توفر أيضًا دعم لمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيس بوك وانستجرام ولينكدإن ويوتيوب و بينتريست وجوجل بيزنس.
  • القيام بإنشاء حساب توبي Tweepi، وبذلك يتم ضمان التفاعل مع  المتابعين والمعجبين وباقي المستخدمين الذين يحملون تساؤلات واستفسارات من أجل الإجابة عنها، وهذا ما يجنب المستخدم من الوقوع في مشكلة الحصول على متابعين كثر وفقدان طريقة التواصل معهم.
  • تفعيل خيار تويوتومي Twitonomy، وهو أحد أهم أدوات التسويق على تويتر وذلك لأنه يقوم بتزويد المستخدم بكمية من الخيارات والاستراتيجيات المناسبة للأعمال.
  • عند استخدام برمجيات تويلرت Twilert يمكن للمستخدم قياس جودة أداء المحتوى الذي يقدمه، وبالتالي يمكن معرفة أي نوع من الهاشتاجات والمنشورات والروابط هي الأكثر نفعًا وتأثيرًا.
  • يمكن أيضًا تفعيل إضافات مثل محلل تويتر twitter Analytics ويمكن استخدامه بكل سهولة، فكل ما على المستخدم القيام به هو تسجيل الدخول إلى حساب التويتر ومن ثم الضغط على الصورة الشخصية وبعدها استكشاف التحليلات الخاصة بعملك.
  • التغريدات الجماعية، وعن طريقها يمكن للمستخدم تحليل النشاطات وتقديم المزيد من الأطروحات الهادفة لتحسين مستوى العمل على تويتر.

ما هو التسويق على تويتر؟

بشكل أساسي إن مناقشة كيفية التسويق على تويتر يمكن تعريفها على كونها فكرة أو خطة يتم فيها بذل المال والموارد اللوجستية والطاقة في سبيل الحصول على استراتيجية دائمة وعمل آمن، وهذا النوع من التخطيط يساعد الأعمال والشركات الصغيرة والكبرى والناشئة على الازدهار بمساعدة تويتر، ومع ذلك هنالك العديد من الشركات والأعمال التي تتجنب الدخول إلى عالم منصة تويتر.

تعد تويتر منصة تقليدية من ناحية الأعمال إلى حد ما، ذلك أن التنافس الرقمي والتطور قد أتاح منصات ومجالات تسويق حديثة وعصرية متنوعة، ولكن يمكن القول أن تويتر من أكثر المنصات أمانًا فيما يتعلق بمجالات الأعمال والترويج والاعلان والتسويق، بالإضافة إلى تبادل الأراء والتفاعلات والرسائل والبقاء على تواصل.

العديد من المسوقين مازالوا يواجهون صعوبات في العمل على تويتر، مع العلم أن آخر الإحصائيات أظهرت أن 85% من مستخدمي تويتر يرون أنه من الضروري للأعمال توفير حسابات على تويتر لكي يتواصلوا مع الزبائن والزبائن المحتملين.

مقالات مشابهة :
طريقة عمل اعلان ممول على فيس بوك مجانا
كيفية إخفاء المتابعين في الانستقرام
كيفية زيادة عدد اللايكات في اليوتيوب
برنامج زيادة اللايكات على فيسبوك

استراتيجيات التسويق على تويتر

أصبح موضوع كيفية التسويق على تويتر من الأدوات القوية والمنصات الدارجة والفعالة. ولكن من الممكن أن يكون الموضوع صعبًا نظرًا لأنه يجب على المسوق القيام بعمليات الإعلان والتسويق في الوقت الحقيقي وشرح المنتجات أمام المتابعين بشكل مباشر مع تجنب وقوع أي خطأ.

وفي هذه الأوقات يجب على المسوق القيام بتخطيط مجموعة من الاستراتيجيات التي تساعده في ذلك، ومن أهمها:

  • الإبقاء على المتابعين بحالة انتباه وترقب لما هو قادم.
  • اتخاذ الشعارات الأخاذة والجاذبة، والتي تعكس المحتوى والخدمات التي يقدمها الحساب.
  • العمل على انتقاء الكلمات بشكل صحيح واستخدام أدوات التسويق التي تم ذكرها فيما سبق.
  • التفاعل مع المستخدمين والزبائن والمتابعين بهدف زيادة قاعدة التفاعل.

كيفية التسويق على تويتر

فائدة التسويق على تويتر

بعد تحديد طرق وكيفية التسويق على تويتر يمكن للمستخدم إلقاء نظرة على فوائد هذه الطريقة، وذلك يبدأ من مراقبة صفحات وحسابات تويتر الخاصة بالمشاريع الكبرى والاستفادة منها، ويمكن تحديد أهم فوائد ومزايا التسويق على تويتر من خلال الشكل التالي:

  • يتيح هذا النوع من التسويق القيام بالاطلاع على وجهات نظر وأفكار الزبائن والعملاء التي لا حصر لها.
  • يساهم في بناء شخصية الماركة ويساعد في تشكيل منظومة الوعي والقواعد الخاصة بها، بحيث أن الفريق القائم على المنتج أو العلامة التجارية الناشئة يقوم باستعراض المزايا الجديدة وأسلوب المنتج، وعن طريق التفاعل مع المتابعين والتحاور معهم يمكن زيادة نسبة التطوير والتحسين.
  • يساعد على الحصول على دعم كمية أكبر من المتابعين والأنصار، كما يسهل جمع اقتراحات وملاحظة الزبائن وكل بيانات التغذية الراجعة.
  • عن طريق استخدام منصة تويتر يمكن للمستخدمين والمؤثرين زيادة نسبة متابعيه وعملاء عملهم التجاري.

خطوات تحديد خطة تسويق على تويتر

هنالك مجموعة من الخطوات التي تحدد كيفية التسويق على تويتر وعن طريقها يتم تشكيل خطة أو استراتيجية للعمل من أجل تحقيق أكبر قدر من الالتزام والنجاح في عملية التسويق، وهذه الخطوات هي:

  • أولًا يحب فهم المنتج أو الخدمات التي ترغب بالترويج لها، وبذلك تعرف الطريقة الأنسب للترويج لها على تويتر.
  • العمل على استخدام الأدوات الاوتوماتيكية لتويتر، مثل جدولة التغريدات وفق مواعيد نشرها.
  • تقوم خطة التسويق على تويتر بشكل أساسي على إنشاء جو من التواصل والحوار بين الزبون وصاحب العمل، ويجب هنا التركيز على توفير إجابات صحية للتساؤلات ونشر المحتوى الإيجابي المساعد فقط.
  • العمل على أخذ التصريح الرسمي من تويتر على كون حساب العمل هذا رسمي وشرعي وحقيقي، وذلك يظهر على هيئة إشارة صح ✓ زرقاء اللون تظهر بجانب عنوان الحساب.
  • يجب على حساب العمل أن يكون منظم وفق تصميم يعكس شخصية العمل وماهيته، من ألوان وصور الخلفيات و الشعارات واللوجو المستخدم.

أفضل ممارسات التسويق على تويتر

بعد تعلم كيفية التسويق على تويتر لابد من اختيار أفضل الطرق والوسائل التي تؤدي على نتائج أفضل ومتابعين أكثر ومحتوى أفضل، ولتحقيق ذلك يجب القيام بالممارسات التالية:

  • إنشاء الشعارات ومنشورات العلامة التجارية بحيث تكون مختصرة وموجزة أكثر ما يمكن، فعندها تجذب مزيد من المتابعين المهتمين ولا تسبب لهم الملل.
  • يجب ألا يزيد عدد الهاشتاجات عن واحد او اثنين في التغريدة الواحدة، وذلك من أجل التركيز على فكرة واحدة.
  • إضافة خيارات الاتصال في التغريدات المنشورة.
  • يجب تجنب الصور والمقاطع ذات العناوين البليدة، بل جعل النصوص سهلة وعصرية وجذابة.
  • تفعيل خيارات متعددة من  الترجمات لمقاطع الفيديو المنشورة.
  • اختيار وانشاء سمات عامة أو مواضيع أساسية كل فترة تسير وفقها الهاشتاجات والصور والمنشورات في هذه الفترة.
  • العمل على إدارة الإشعارات وعمليات الذكر المنشن حتى لو كان ذلك باستخدام الهاشتاجات والكلمات المفتاحية الخاصة بالحساب.

فيما سبق قمنا بمناقشة ماهية وكيفية التسويق على تويتر بالإضافة إلى معرفة كيفية إنشاء أفضل الاستراتيجيات والخطط الخاصة لإنجاز هذا النوع من التسويق، كما تم ذكر أفضل النصائح وأهم الفوائد والمزايا المرافقة للتسويق عبر تويتر بشكل خاص ومنصات التواصل الاجتماعي بشكل عام.